أعلنت وزارة الصحة السعودية موافقتها على أن يكون  عقار ديكساميثازون ، و الذي ينتمي إلى عائلة الكورتيزون ، جزءًا من بروتوكول العلاج لمرضى Covid 19 ، و ذلك حيث بدأت في إعطاء هذا الدواء للمرضى في أجنحة المستشفى وكذلك وفي الرعاية الحرجة و الذين يحتاجون إلى الأكسجين . 

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) يوم الأربعاء الماضى . 


و قد أشارت وزارة الصحة السعودية إلى أن "دراسة كبيرة جارية حاليًا  بخصوص العقار , ونشرت بعض نتائجها أمس والتى  أظهرت أن هذا الدواء يقلل من حالات الوفاة عند مرضى كورونا كوفيد 19 الموجودين في العناية المركزة والذين هم على الجهاز التنفسي بنسبة 35٪ ، كما أنه يقلل من وفيات المرضى و الذين يستخدمون  أجهزة الأكسجين وليسوا على أجهزة التنفس بنسبة 20٪ ". 

وأكدت الوزارة أنها تعمل باستمرار و ذلك على تحديث البروتوكول العلاجي لمرضى Covid 19 لإضافة أي أدوية لها عائد إيجابي على المرضى ، و ذلك حيث يتابع المتخصصون في الوزارة كل ما تصدره مراكز الأبحاث حول العالم وعلى مدار الساعة فى هذا الشأن. 



بالإضافة إلى ذلك ، وصفت منظمة الصحة العالمية الدواء وقالت بأنه "إنجازعلمي" ، كما قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ، تيدروس أدهانوم جبريسوس ، في بيان له مساء الثلاثاء الماضى ، "إن أول علاج مثبت يحد من الوفيات بين مرضى Covid-19 الذين يتنفسون بالأكسجين على الأجهزةالخاصة بالتنفس الصناعي. 

و قد أشاد وزير الصحة البريطاني ، مات هانكوك ، باستخدام الديكساميثازون في علاج المرضى المصابين  بكورونا ، معتبراً ذلك أفضل الأخبار فى هذا الموضوع حتى الآن و في التعامل مع تفشي المرض. 

وقال: "إنها تزيد حقًا من فرص التعافي بشكل كبير و إنها واحدة من أفضل الأخبار التي تلقيناها خلال هذه الأزمة بأكملها". 



هذا و قد أظهرت التجارب السريرية التي أُعلن عنها و ذلك يوم الثلاثاء الماضى أن  عقار ديكساميثازون ، و الذي يستخدم كمضاد للالتهابات في أمراض أخرى مثل التهاب المفاصل ، قلل من معدل الوفيات بنحو الثلث من بين أسوأ الحالات لمرضى كوفيد 19 في المستشفى. 


و ذلك على الرغم من أن نتائج دراسة استخدام ديكساميثازون لا تزال أولية ، إلا أنه يقول الباحثون أنه يجب استخدام الدواء على الفور في الحالات الشديدة. 

تخفيض الوفيات 


تشير النتائج الأولية  و المقدمة إلى منظمة الصحة العالمية أيضًا إلى أن العلاج  قد أدى إلى انخفاض الثلث في معدل الوفيات بين المرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي ، بينما انخفضت معدلات الوفيات بنحو الخمس بين المرضى الذين يحتاجون فقط إلى الأكسجين. 

..............................................................................
كلمات دلالية ,ديكساميثازون,عقار ديكساميثازون,دواء ديكساميثازون,مستحضر ديكساميثازون,مصر تحذر ديكساميثازون,ديكساميثازون ينقذ بريطانيا من كورونا,ديكساميثازون ينقذ بريطانيا من كورونا.. ومصر تحذر منه,عقار ديكساميثازون,ميديا,حسام الدين حسين,حسام حداد,أسامة كمال,اسامه كمال,كورونا الجديد,برنامج مساء dmc,علاج جديد لكورونا,برنامج مساء دى ام سي,أون,جديد,اون تي في البث المباشر,ترامب,فرنسا,العربية في ثوبها الجديد,برامج,كورونا,الاعلامى محمد مصطفي شيردي,أمريكا,العامة,برنامج,جامعة أوكسفورد البريطانية,مساء dmc,شكل جديد


التعليقات

نرجوا ترك نعليق لأى ملاحظات

أحدث أقدم