إثيوبيا.. بيان جديد ردا على التصريحات المصرية بشأن سد النهضة

أعلنت حكومة إثيوبيا يوم الأحد أنها ستلتزم بأي اتفاق يتضمن قواعد لملء سد النهضة المبرمة مع مصر والسودان ، قبل أن يستأنف وزراء الري في الدول الثلاث اجتماعاتهم ، يوم الاثنين ، لمناقشة الأزمة من خلال تلفزيون الدائرة.


وقالت وزارة الري الإثيوبية في بيان إن الاتفاقية التي نسعى لإبرامها ستستند فقط إلى إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه في مارس 2015 ، ردا على التصريحات المصرية التي صدرت يوم السبت.


وأضاف البيان أن أديس أبابا "ترفض الخضوع للضغط عليها من خلال المعاهدات القديمة التي يعود تاريخها إلى الحقبة الاستعمارية التي لم تكن طرفا فيها". وأضاف أن مصر تلتزم باتفاق وصفه بأنه غير عادل في توزيع المياه.


من جهة أخرى ، قالت مصادر قريبة من الاجتماعات إن مسار هذه الجولة من المفاوضات سيتم تقييمه خلال اجتماع الاثنين المتوقع ، وهو الخامس بعد الاستئناف الأخير للمفاوضات بين الأطراف الثلاثة على مستوى وزراء الري ، بعد توقفت المفاوضات بعد أن رفض الجانب الإثيوبي الاستمرار في المشاركة في الاجتماعات المتعددة. استضافتها الولايات المتحدة ، وأسفرت تقريبًا عن اتفاق ينظم مسألة ملء وتشغيل سد النهضة وتحديد طرق وآليات المتابعة وحل النزاعات.


وقالت المصادر إن المشاورات التي جرت بين الدول الثلاث ، خلال الاجتماعات الأربعة السابقة ، كشفت عن وجود قضايا رئيسية عديدة لا تزال عرضة للرفض من جانب الجانب الإثيوبي ، وعلى رأسها البنود التي تلزم الاتفاقية قانونًا ، أو إنشاء آلية قانونية لتسوية النزاعات التي قد تنشأ. ومن بين الدول الثلاث ، بالإضافة إلى رفض أديس أبابا الكامل للتعامل مع النقاط الفنية التي أثارها الجانب المصري فيما يتعلق بإجراءات مواجهة الجفاف ، والجفاف الممتد ، وندرة سنوات من المياه.

وأضافت المصادر أن مصر شددت على ضرورة إدراج هذه العناصر في الاتفاقية ، لأنها ضرورية في أي اتفاقية تتعلق بقضية الوجود التي تؤثر على حياة أكثر من 150 مليون شخص ، وهم قوة الشعبين المصري والسوداني.


قال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري في مصر في تصريحات صحفية إنه "غير متفائل" لتحقيق أي تقدم أو تقدم في المفاوضات الجارية بشأن سد النهضة ، بسبب استمرار "التعنت الإثيوبي الذي ظهر خلال اللقاءات الجارية بين وزراء الموارد المائية في مصر والسودان وإثيوبيا ".

وأضاف المتحدث أن الاقتراح الإثيوبي رفضته مصر والسودان ، مؤكداً أن إثيوبيا "تفتقر إلى الإرادة السياسية للتوصل إلى اتفاقية عادلة بشأن سد النهضة ، والتي تكشف عن نيتها الإفراج عن يدها في استغلال موارد المياه العابرة للحدود دون أي ضوابط و. دون الاهتمام بحقوق ومصالح الدول ". المصب الذي تشترك فيه هذه الموارد المائية الدولية. "


"بينما أبدت مصر مرونة أكبر خلال المحادثات وقبلت ورقة تسوية أعدها السودان لتكون أساسا للمفاوضات بين الدول الثلاث ، قدمت إثيوبيا خلال الاجتماع الوزاري الذي عقد يوم الخميس 11 حزيران / يونيو اقتراحا مزعجا يتضمن رؤيتها. من قواعد تعبئة وتشغيل سد النهضة باعتباره مخالفة فنية وقانونية للاقتراح.

التعليقات

نرجوا ترك نعليق لأى ملاحظات

أحدث أقدم